0 تصويتات
5 مشاهدات
سُئل في تصنيف التفسير بواسطة

قامت دار الإصلاح والتجديد بتناول قضايا هامة لها أثرها في المجتمع المسلم ؛ لذلك أحببت أن أطرح أبرز الموضوعات التي تم تناولها في موقع دار الإصلاح والتجديد ، أطرحها هنا في هذا الموقع وهذه المنصة التفاعلية الجذابة إثراء لمحتوى هذه المنصة .

السؤال 136 :

هل يمكنكم الإشارة إلى أهم علوم القرآن  ؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه بواسطة (24.8k نقاط)

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد : وذكر الإمام جلال الدين السيوطي في كتابه الإتقان في علوم القرآن أنها في حقيقة الأمر تزيد على ثلاثمائة علم ، ولكن للاختصار جعلها ثمانين علما ، هي : النوع الأول‏ :‏ معرفة المكي والمدني ، الثاني‏ :‏ معرفة الحضري والسفري‏ ،  الثالث‏ :‏ النهاري والليلي‏ ، الرابع‏ :‏ الصيفي والشتائي‏ ، الخامس‏ :‏ الفراشي والنومي‏ ، السادس‏ :‏ الأرضي والسماوي‏ ، السابع‏ :‏ أول ما نزل‏ ، الثامن‏ :‏ آخر ما نزل‏ ، التاسع‏ :‏ أسباب النزول‏ ، العاشر‏ :‏ ما نزل على لسان بعض الصحابة‏ ، الحادي عشر‏ :‏ ما تكرر نزوله‏ ، الثاني عشر‏ :‏ ما تأخر حكمه عن نزوله وما تأخر نزوله عن حكمه‏ ، الثالث عشر‏ :‏ معرفة ما نزل مفرقاً وما نزل جمعاً‏ ، الرابع عشر‏ :‏ ما نزل مشيعاً وما نزل مفرداً‏ ، الخامس عشر‏ :‏ ما أنزل منه على بعض الأنبياء وما لم ينزل منه على أحد قبل النبي صلى الله عليه وسلم‏ ، السادس عشر‏ :‏ في كيفية إنزاله‏ ، السابع عشر‏ :‏ في معرفة أسمائه وأسماء سوره‏ ، الثامن عشر‏ :‏ في جمعه وترتيبه‏ ، التاسع عشر‏ :‏ في عدد سوره وآياته وكلماته وحروفه‏ ، العشرون‏ :‏ في حفاظه ورواته‏ ، الحادي والعشرون‏ :‏ في العالي والنازل‏ ، الثاني والعشرون‏ :‏ معرفة المتواتر‏ ، الثالث والعشرون‏ :‏ في المشهور‏ ، الرابع والعشرون‏ :‏ في الآحاد‏ ، الخامس والعشرون‏ :‏ في الشاذ‏ ، السادس والعشرون‏ :‏ الموضوع‏ ، السابع والعشرون‏ :‏ المدرج‏ ، الثامن والعشرون‏ :‏ في معرفة الوقف والابتداء‏ ، التاسع والعشرون‏ :‏ في بيان الموصول لفظاً المفصول معنى‏ ، الثلاثون‏ :‏ في الإمالة والفتح وما بينهما‏ ، الحادي والثلاثون‏ :‏ في الإدغام والإظهار والإخفاء والإقلاب‏ ، الثاني والثلاثون‏ :‏ في المد والقصر‏ ، الثالث والثلاثون‏ :‏ في تخفيف الهمزة‏ ، الرابع والثلاثون‏ :‏ في كيفية تحمله‏ ، الخامس والثلاثون‏ :‏ في آداب تلاوته‏ ، السادس والثلاثون‏ :‏ في معرفة غريبه‏ ، السابع والثلاثون‏ :‏ فيما وقع فيه بغير لغة الحجاز‏ ، الثامن والثلاثون‏ :‏ فيما وقع فيه بغير لغة العرب‏ ، التاسع والثلاثون‏ :‏ في معرفة الوجوه والنظائر‏ ، الأربعون‏ :‏ في معرفة معاني الأدوات التي يحتاج إليها المفسر‏ ، الحادي والأربعون‏ :‏ في معرفة إعرابه‏ ، الثاني والأربعون‏ :‏ في قواعد مهمة يحتاج المفسر إلى معرفتها‏ ، الثالث والأربعون‏ :‏ في المحكم والمتشابه‏ ، الرابع والأربعون‏ :‏ في مقدمه ومؤخره‏ ، الخامس والأربعون‏ :‏ في خاصه وعامه‏ ، السادس والأربعون‏ :‏ في مجمله ومبينه‏ ، السابع والأربعون‏ :‏ في ناسخه ومنسوخه‏ ، الثامن والأربعون‏ :‏ في مشكله وموهم الاختلاف والتناقض‏ ، التاسع والأربعون‏ :‏ في مطلقه ومقيده‏ ، الخمسون‏ :‏ في منطوقه ومفهومه‏ ، الحادي والخمسون‏ :‏ في وجوه مخاطباته‏ ، الثاني والخمسون‏ :‏ في حقيقته ومجازه‏ ، الثالث والخمسون‏ :‏ في تشبيهه واستعاراته‏ ، الرابع والخمسون‏ :‏ في كناياته وتعريضه‏ ، الخامس والخمسون‏ :‏ في الحصر والاختصاص‏ ، السادس والخمسون‏ :‏ في الإيجاز والإطناب‏ ، السابع والخمسون‏ :‏ في الخبر والإنشاء‏ ، الثامن والخمسون‏ :‏ في بدائع القرآن‏ ، التاسع والخمسون‏ :‏ في فواصل الآي‏ ، الستون‏ :‏ في فواتح السور‏ ، الحادي والستون‏ :‏ في خواتم السور‏ ، الثاني والستون‏ :‏ في مناسبة الآيات والسور‏ ، الثالث والستون‏ :‏ في الآيات المتشبهات‏ ، الرابع والستون‏ :‏ في إعجاز القرآن‏ ، الخامس والستون‏ :‏ في العلوم المستنبطة من القرآن‏ ، السادس والستون‏ :‏ في أمثاله‏ ، السابع والستون‏ ، في أقسامه‏ ، الثامن والستون‏ :‏ في جدله‏ ، التاسع والستون‏ :‏ في الأسماء والكنى والألقاب‏ ، السبعون‏ :‏ في مبهماته‏ ، الحادي والسبعون‏ :‏ في أسماء من نزل فيهم القرآن‏ ، الثاني والسبعون‏ :‏ في فضائل القرآن‏ ، الثالث والسبعون‏ :‏ في أفضل القرآن وفاضله‏ ، الرابع والسبعون‏ :‏ في مفردات القرآن‏ ، الخامس والسبعون‏ :‏ في خواصه‏ ، السادس والسبعون‏ :‏ في رسوم الخط وآداب كتابته‏ ، السابع والسبعون‏ :‏ في معرفة تأويله وتفسيره وبيان شرفه والحاجة إليه‏ ، الثامن والسبعون‏ :‏ في شروط المفسر وآدابه‏ ، التاسع والسبعون‏ :‏ في غرائب التفسير‏ ، الثمانون‏ :‏ في طبقات المفسرين‏ ، فهذه ثمانون نوعاً على سبيل الإدماج ولو نوعت باعتبار ما أدمجته في ضمنها لزادت على الثلاثمائة وغالب هذه الأنواع فيها تصانيف مفردة وقفت على كثير منها‏ ]] انتهى من كتاب الاتقان ،

مرحبًا بك إلى موقع دار الاصلاح والتجديد - سؤال وجواب، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين .
...